فطر الشيتاكي Shiitake

الاسم العلمي : Lentinula edodes

الاسم الشائع : شيتاكي تسمية يابانية مؤلفة من شقين shii  نسبة إلى جنس الكستنا والشق الثاني Take وتعني فطر وأعطيت هذه التسمية نسبة للشجرة التي زرع على خشبها فطر الشيتاكي ومازال هو الخشب الافضل لاستخدامه في هذه الزراعة.

موطنه الأصلي شرق آسيا يزرع ويستهلك في معظم دول هذه المنطقة ، كما يعتبر من الفطور الطبية ويدخل في العديد من وصفات الدواء التقليدية هناك.  يتم الأن التركيز باهتمام بالغ على الخصائص الطبية لمادة اللينتينان (Lentinan) عديدة السكريات، والتي يتم استخلاصها من الأجسام الثمرية  لفطر الشيتاكي

الطريقة التقليدية لزراعة الشيتاكي

المبدأ الأساسي لزراعة فطر الشيتاكي وفقاً للطريقة التقليدية هو تنميته على جذوع نوع قاسي من الخشب كخشب الكستنا أو البلوط أو الزان وغيرها ، تقطع هذه الجذوع بطول 1 م وقطر 75-150 ملم وتجفف بعناية، ويعمل فيها ثقوب صغيرة ليتم بعد ذلك ملؤها بميسليوم الشيتاكي المحمل بدوره على نشارة خشب أو على مسامير خشبية صغيرة توضع ضمن هذه الثقوب ويسد عليها بطبقة من الشمع لحماية الميسليوم من التلوث ومن الجفاف.

تكدس الجذوع بطريقة هندسية في ظل أشجار وارفة أو تحت خيمة معدة سابقاً لهذا الغرض، تكون الحرارة من 27-10 درجة مئوية والمثلى (25-20) درجة مئوية، خلال الستة إلى الأحد عشر شهراً التي تلي التلقيح يراقب المحتوى الرطوبي للجذوع ويتم ضبطه عند 55-35 % ينمو الفطر خارجاً على طول الجذوع الملقحة محللاً الخشب للحصول على التغذية اللازمة لنموه ،هذه الفترة تسمى فترة التحضين . ولحث عملية الإثمار تنقع الجذوع بالماء البارد وفي نهاية الأمر يشكل الفطر أجسامه الثمرية على أطراف الجذوع

بعد القطفة الأولى تريح الجذوع ويضبط المحتوى الرطوبي لها عند 40-30 % ودرجة الحرارة 25-15 درجة مئوية للحصول على القطفة التالية. استخدام الطريقة التقليدية هذه يمكن أن يرفع عدد القطفات في العام إلى 4-3 قطفة.

يستمر استعمار الفطر للجذوع من 5-2 سنوات حتى تتحلل وتتفسخ بشكل كامل. يمكن الحصول على 2 كغ من فطر الشيتاكي من جذوع تزن وهي رطبة 11 كغ وبعد التجفيف 6 كغ.

ميسليوم فطر الشيتاكي محمل على مسمار خشبي
جذوع خشبية ملقحة بميسليوم الفطر و موضوعة في مكان ظليل

الطريقة الحديثة لزراعة فطر الشيتاكي

يتم حاليا زراعة فطر الشيتاكي على نشارة الخشب وذلك باستخدام أكياس بلاستيكية مقاومة للحرارة مشابهة للأكياس المستخدمة  للأفران. تملأ بنشارة الخشب ومكملات أخرى كالنخالة ثم يغلق الكيس بجمع حوافه العليا وضمها بحلقة مفتوحة تسد بقطن أو بمادة الفوم العازلة بحيث تسمح بالتبادل الغازي.

تتم بسترة الأكياس المعبأة على درجة حرارة 121 درجة مئوية باستخدام جهاز التعقيم بالحرارة الرطبة (الأوتوكلاف) عندما تنخفض درجة حرارة الأكياس يتم تلقيح النشارة المعقمة من خلال الفتحة المسدودة بالقطن أو من خلال عمل شقوق جانبية بالأكياس ويجب توخي الحذر من حيث النظافة ويفضل أجراء عملية التلقيح ضمن جهاز العزل (اللومينرفلو).

المرحلة التالية مرحلة التحضين على درجة حرارة 25 درجة مئوية لمدة 15-4 أسبوع. يكمل الميسليوم استعمار النشارة خلال فترة التحضين بشكل كامل حيث تأخذ اللون الأبيض وذلك دلالة على اكتمال هذه المرحلة وعندها يتم التخلص من السدادات وفتح الأكياس بقص الزائد منها أو فتلها للخارج وبعد حين يتحول لون الطبقة الخارجية من كتلة النشارة إلى اللون البني والتي تعمل عمل الطبقة الخارجية من جذوع الأشجار .

عند هذه النقطة تخفض درجة حرارة الكتلة المزروعة من خلال نقعها بالماء البارد أو تخفيض درجة حرارة الهواء. تخرج الأجسام الثمرية لفطر الشيتاكي على جوانب ( أطراف ) الكتلة المزروعة .

إن الارتفاع في معدلات ال CO2 في هذه المرحلة يؤدي إلى وقف عملية الإثمار فلذلك تعتبر عملية التهوية من الأمور الجوهرية كما أن الإضاءة ضرورية لأطلاق عملية الأثمار.                                                                                                                        

ثمار فطر الشيتاكي المزروع على نشارة خشب
ثمار فطر الشيتاكي المزروع على نشارة خشب
الزراعة الحديثة لفطر الشيتاكي قي أكياس مملوءة بنشارة الخشب داخل نفق
الزراعة الحديثة لفطر الشيتاكي قي أكياس مملوءة بنشارة الخشب داخل نفق
الزراعة الحديثة لفطر الشيتاكي في أكياس مملوءة بنشارة الخشب داخل غرف
الزراعة الحديثة لفطر الشيتاكي في أكياس مملوءة بنشارة الخشب داخل غرف
تقييم المقالة :
5/5

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تحدث معنا مباشرة